شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الأخشبان .. جبال مكة المكرمة


ريمة مطهر
03-14-2012, 09:57 PM
جبال مكة المكرمة
الأخشبان
مثنى أخشب : المعروف اليوم أن الأخشبين هما الجبلان اللذان يمر الطريق بينهما ليلة الإفاضة من عرفة ، وهما حد مزدلفة من الشرق ، ويسمى الشمالي الأخشب الكبير ، والجنوبي الأخشب الصغير ، ويسمى طريقهما طريق المأزمين وطريق الأخشبين ، وهي ثنية ضيقة ، وقد وسعت ، وجعلت فيها ثلاث طرق للسيارات وطريق للمشاة .
وفي ( معجم البلدان ) : تثنية الأخشب ، والأخشبان : جبلان يضافان تارة إلى مكة ، وتارة إلى منى ، وهما واحد ، أحدهما : أبو قبيس ، والآخر قعيقعان .
وقال أبو وهب : الأخشبان الجبلان اللذان تحت العقبة بمنى ؛ وقال السيد علي العلوي : الأخشب الشرقي أبو قبيس ، والأخشب الغربي هو المعروف بجبل الخُطّ ، والخُط من وادي إبراهيم .
وقال الأصمعي : الأخشبان أبو قبيس ، وهو الجبل المشرف على الصفا ، وهو ما بين حرف أجياد الصغير المشرف على الصفا إلى السويداء التي تلي الخندمة .
قلت : والخلاف في الأخشبين لا يكاد ينتهي ، وخلاصة القول إن أخشبي مكة : هما أبو قبيس وقُعيقعان ، وليس الأحمر منهما ، وأخشبي منى : هما القابل والصابح – انظرهما – وأخشبي مزدلفة : المتقدم ذكرهما . أي أن في كل موضع من هذه المواضع ( أخشبين ) غير أخشبي الموضعين الآخرين ، وسبب الاختلاف : إن كل راوٍ روى ما يعرفه أو ما تبادر إلى ذهنه ، ولم يخطئوا إنما خُلِطت رواياتهم فارتبك الأمر .
والأخشب : الجبل ذو الخشارم كثير الرتج ، الخشن .

المرجع
عاتق بن غيث البلادي - أودية مكة المكرمة ، الطبعة الأولى 1405 هـ – 1985 م – بتصرف